الأمثال هي حياة الشعوب .... فالمثل يمثل تاريخ الأمم و حضارته ... أحببت أن أنقلكم إلى هذه الأجواء ....
1- الله ما انشاف، بالعقل انعرف.
وفي مصر: "ربنا عرفناه بالعقل". وفي الجزيرة العربية: "الله ما شفناه بالعقل عرفناه". (2) وفي العراق: "الله منشاف بالعين، لكن انعرف بالعقل".
2- إن اللبيب من الإشارة يفهم.
ومن أقوال المولدين: "الحرّ تكفيه الإشارة". كما ذكره الميداني بلفظ البيت القائل: "العبدُ يُقرع بالعصا والحرّ تكفيه الإشارة"
وفي الجزيرة العربية: "العاقل لَوِّحْ لِهْ والجاهل طوّح له". وفي الكويت: "الحرّ أشَرْ له والعبد طنجر له". وفي مصر: "العاقل من غمزة والجاهل من رفضة". وفي اليمن: "الفهيم بالرمشة والغشيم بالدكمة" والدكمة اللكمة. أما في تونس: "الفهيم من غمزة والبهيم من همزة" . وفي الإنكليزية: A word to the wise is enough. ومعناه: "الحكيم تكفيه كلمة".
3-أهل العقول في راحة
. (ربما لأنهم يعرفون ماذا يريدون). وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
4- إيد الحرّ ميزان.
شائع بهذا اللفظ، وبلفظ: "عين الحرّ ميزانه".
5- البعد جفا.
وبلفظ آخر: "البعيد عن العين يسلاه القلب". وقد ذكره الميداني بصيغة: "طول التنائي مسلاة للتصافي".
قال الشاعر زهير بن جَنَاب:
"إذا ما شئتَ أن تسلى حبيباً فأكثر دونه عدد الليالي"
"فما نسّى حبيبك مثل نـــــأي
ولا بلّى جديدك كابتذال"
وفي فلسطين بلفظ سوريا الأول. وفي الجزيرة العربية: "من غاب عن عيني سلا عنه بالي". وفي العراق: "البعيد عن العين ينساه القلب". وفي مصر: "اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب". وفي اليمن: "من غاب عن العين غاب عن الخاطر".
وفي الإنكليزية: Long abscent soon forgotten. ومعناه: "الغياب الطويل يسبب النسيان".
6- تحت القبة في مزار.
7- الحشاش أحسن من الغشاش.
8- دخان يعمي ولا برد يضني.
وفي الجزيرة العربية: "دخانها ولا هبوب شمالها".
9- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
وبلفظ آخر: "الله يرحم مين عرف قدره وكفى الناس شره". وذكره الميداني بلفظ: "لن يهلك أمرؤ عرف قدره". وفي الكويت بلفظ سوريا الأول. وفي الجزيرة العربية: "ارحم الله من عرف قدر نفسه". وفي العراق: "رحم الله امرأً عرف قدره". وفي تونس: "عاش من عرف قدره".
10- العاقل تعبان.
وبلفظه في مصر. وقال البحتري: "أرى العقل بُؤساً في المعيشة للفتى ولا عيش إلا ما حباك به الجهل"
11- العاقل خصيم نفسه.
(لأنه يراقب تصرفاته بدقة)
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية، والكويت. وفي مصر: "العاقل في خفارة نفسه".
12- العاقل من اتعظ بغيره.
وبلفظ آخر "السعيد. . . "
وذكره الميداني: "السعيد من وُعِظَ بغيره". وفي العراق: "السعيد من اتّعض بغيره". وفي اليمن: "السعيد من اتغظ بغيره".
قال الشاعر الحارث بن كلدة في هذا المعنى: "إن السعيد له في غيره عِظَةٌ وفي الحوادث تحكيم ومُعْتبرُ"
ويقابله في الإنكليزية: Wise men learn by other’s faults. ومعناه: "الحكماء من الرجال يتعلمون من أخطاء غيرهم".
13- عدو عاقل ولا صديق جاهل.
وقد ذكره الميداني من أقوال المولدين بصيغة: "من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلاً". وقد شاع في المنطقة العربية بصيغة: "عدو عاقل خير من صديق جاهل".
ويقابله في الإنكليزية: A courageous foe is better than a cowardly friend. ومعناه: "عدو شجاع أفضل من صديق جبان".
وقد قال صالح بن عبد القدوس: "ولأن يعادي عاقلاً خير له من أن يكون له صديق أحمق"
14- العقل زينة ومحرومتُهُ حزينة.
وفي مصر: "العقل زينة لكل رزينة".
15- قلب الحرّ دليله.
وصيغته في مصر،والجزيرة العربية، : "قلب المؤمن دليله". وفي الكويت: "القلب دليل راعيه". وفي تونس: "قلب المؤمن خبيره".
16- القلوب شواهد.
ومن أقوال المولدين. "القلب طليعة الجسد". وفي الجزيرة العربية، والكويت، بلفظ سوريا.
17- ما متنا شفنا مين مات.
وفي سوء الادراك
18- أعمى القلب ومفتّح العينين.
في الجزيرة العربية: "عمى العيون ولا عمى القلب". وفي الكويت: "عمى قلب مفتح عيون".وفي مصر: "أعمى العين ولا أعمى القلب". وفي العراق: "أعمى بصر وبصيرة". وفي اليمن: "أعمى قلب ومفتح عيون". وفي تونس: "ما عمى إلا عمى القلب".
19- راح المكتئب لعند المبتلي يطلب دوا للعافية.
تحياتي ...
فارس الزمن بحار مغامر يعشق المعرفة و يمتلك الجرأة لمواجهة الخطأ ...